أنشأت الكلية التربية بئر الأشهب بقرار مجلس الوزراء رقم (564) لسنة 2016م حيث فتحت أبوابها إمام الطلبة في العام الجامعي 2017/2018م وتسعى الكلية من خلال رؤيتها إلى تحقيق التميز والريادة التربوية التي تسهم في بناء مجتمع المعرفة من خلال إخراج معلمين مؤهلين وقادة تربويين فاعلين، وبحوث علمية رائدة للنهوض بالعملية التعليمية والتربوية في مجتمعنا، وتظم الكلية الأقسام العلمية التالية: ـ

  • قسم اللغة العربية
  • قسم الأحياء
  • قسم معلم فصل

 

     كما تسعي كلية التربية بئر الأشهب إلى إعداد المعلمين وتنميتهم علميا ومهنيا وتربويا ونفسيا وإلى إجراء البحوث العلمية التي تنعكس نتائجها على تطوير النظام التعليمي والسياسات التعليمية في البلاد، كما تحاول أن تستخدم من الأساليب والتقنيات التعليمية وأساليب التقويم ما يساعد على تطوير مختلف صور التفكير لدى الطلاب (الناقد، العلمي، الابداعي،) وأيضا ما يساعد على التعامل مع مجتمعات تعلم متقدمة ترتبط بالتكنولوجيا الحديثة. كما تسعى الكلية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها:

          ومن خلال تلك الرؤية تحاول الكلية تحقيق الأهداف التالية: –

  1. إعداد حملة الشهادة الثانوية لمهنة التعليم، والعمل على تكامل شخصية الطالب وتنمية التفكير الإبداعي لديه.
  2. رفع المستوى المهني والعلمي والتربوي للعاملين فى ميدان التربية والتعليم وتعريفهم بالاتجاهات التربوية الحديثة من خلال دورات تقترحها اللجنة العلمية المتخصصة بالكلية.
  3. إعداد المتخصصين والقادة فى مختلف المجالات التربوية.
  4. توفير الكوادر الجديدة من أعضاء هيئة التدريس، القادرة على متابعة الحركة العلمية والعالمية ومتابعة تحقيق رسالة كلية التربية.
  5. العمل على إجراء البحوث والدراسات فى مجالات التخصصات المختلفة بالكلية وتقـــديم المشورة الفنية فيها وفى مشكلات التربية والتعليم ونشر نتائج البحـــوث والدراسات العلمية والتربوية.
  6. الإسهام في تطوير الفكر التربوي ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها في حل مشكلات البيئة والمجتمع من خلال المناهج الهادفة.
  7. عقد وتنظيم الندوات والمؤتمرات المحلية.
  8. المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعالمية.
  9. تقديم الاستشارات العلمية والفنية والتربوية النفسية للهيئات ذات العلاقة والأفراد.
  • تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية المحلية والعربية في المستقبل.
  • حل المشكلات التربوية التعليمية فى البيئة المحلية وفى المجتمع بوجه عام وكذلك فى تطوير العمل التربوي فيها.
  • تطوير برامج وأنشطه الكلية بما يتفق مع احتياجات سوق العمل بالمجتمع والمتغيرات المعاصرة.
  • تلبية احتياجات المجتمع لتحقيق التنمية المجتمعية المستديمة عن طريق منح درجات البكالوريوس والليسانس وفي المستقبل دبلومات الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه.

 وفي الوقت الحالي يتم أنشاء مقر جديد للكلية بالبلدية كما أحب أن انوه علي الكلية ساعدت في تخفيف العب علي الكليات الأخرى، وأيضا علي أولياء الأمور من معاناة الذهاب الى مدينة طبرق علماً بان الكلية تقدم خدماتها التعليمية لكافة مناطق شرق مدينة طبرق من منطقة القعرة الى بلدية أمساعد.

 في الختام لا يسعني إلا أن أقدم خالص الشكر والتقدير لكافة العاملين بالكلية بدون استثناء على كل ما يقدمونه من اجل إنجاح العمل بالكلية كي تقوم بدورها على الوجه المطلوب في المجتمع.

 

                                                                              شاكرين حسن تعاونكم معنا

                                                                         الســ عليكم ورحمة الله وبركاته ـــــلام    

                                                                                             د/محمد فرج محمد

                                                                                       عميد كلية التربية ــ بئر الأشهب